رئيس هيئة الاستثمار في حوار خاص لـ "يوتوبيا"

أكد الدكتور محسن عادل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، أن وزارة الاستثمار تعمل على دعم أنشطة المسؤولية المجتميعة بكافة أشكالها، وتشارك في الفعاليات المختلفة التي تتناول مفهوم المسئولية المجتمعية

وأكد في حوار خاص مع مجلة "يوتوبيا"، أن مشاركة كافة الأطراف المعنية بتنمية المجتمع "الحكومة، القطاع الخاص، المجتمع المدني"، في تحديد أولويات التنمية في المجتمع والمساعدة في تنفيذ خطط ومشروعات الدولة يساعد على تحقيق التكامل فيما بينهم، ما يؤدي إلى تنفيذ مشروعات تحقق احتياجات المجتمع وتساعد في تنميته. 

وإلى نص الحوار..

 

كيف تشاركون في دعم أنشطة المسؤولية المجتمعية؟

من الناحية القانونية، تنص المادة رقم (15) من قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، والمادة رقم  (2) و(3)  من اللائحة التنفيذية على تشجيع المستثمر على تخصيص نسبة من أرباحه خارج مشروعه الاستثماري وأن يتقدم للهيئة بتقرير سنوي مدعم بالمستندات المؤيدة لذلك والتي تحددها الهيئة، ومن الناحية المؤسسية فإنه  بتاريخ 24/6/2018، وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار على مذكرة قطاع الأمانة العامة المعروضة بشأن استحداث الإدارة المركزية للمسئولية المجتمعية للشركات بقرار رقم (15 – 7/2018) لتكون مرآة لممارسات المسئولية المجتمعية لشركات مجتمع الأعمال والهيئة ذاتها.

هذا بالإضافة إلى الناحية الترويجية، والتي تعمل الهيئة فيها على إقامة المؤتمرات والمشاركة في مختلفة الملتقيات ذات الصلة، وتوزيع المطبوعات المتعلقة بالفكرة في المؤتمرات ذات الصلة، وإعداد دليل إرشادي لتطبيقات المسئولية المجتمعية/الاستدامة، وإنشاء منصة للمسئولية المجتمعية لتشبيك وتعزيز الشراكات بين الاطراف المعنية بالتنمية في مصر لتنفيذ المشروعات التي تسعى الدولة الى تنفيذها لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وإعداد الدراسات وأوراق السياسات في مجال المسئولية المجتمعية /الاستدامة.

بالإضافة إلى حضور مؤتمرات المسئولية المجتمعية محليا ودوليا للتعرف على ما يستجد من ممارسات في هذا المجال وتحقيق شبكة اتصال بشركاء التنمية، وإعداد تقرير سنوي عن أداء الهيئة والشركات في مجال المسئولية المجتمعية.

 

ما هي أبرز نشاطات وزارة الاستثمار في مجال المسؤولية المجتمعية؟

هناك العديد من الأنشطة، على رأسها إطلاق مسابقة التميز في مجال المسئولية المجتمعية، ففي يوليو 2018 أعلنت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي عن "إطلاق مسابقة التميز في مجال المسئولية المجتمعية" والتي تهدف إلى اختيار الشركات الرائدة في مجال المسئولية المجتمعية وذلك لإعداد قائمة بأفضل المشروعات الاستثمارية والتي تقوم بأنشطة تتعلق بمجالات المسئولية المجتمعية سواء البيئية أو الرعاية الصحية والاجتماعية والثقافية أو التعليم أو مجالات التدريب والبحث العلمي. 

بالإضافة إلى تقديم لها مجموعة من الحوافز الاجرائية منها، تنظيم حفل لتوزيع جوائز وشهادات تقدير للشركات الفائزة يتم تغطيته إعلاميا، ونشر أسماء الشركات الفائزة على موقع الوزارة والهيئة متضمناً صور حفل توزيع الجوائز، مع وضع رابط لموقع كل شركة فائزة، وتوفير مسئول اتصال في مركز خدمة المستثمرين بالهيئة (ISC) لتلبية احتياجات الشركات الفائزة والسعي لإنهاء إجراءاتها بشكل سريع وفعال، وتوفير مسئول اتصال في وحدة حل مشاكل المستثمرين بالوزارة لحل مشكلات الشركات الفائزة بشكل سريع وفعال.

من ضمن هذه النشاطات أيضا، عقد مؤتمر إطلاق مبادرة الوزارة في 17 سبتمبر 2018، حول المسئولية المجتمعية للشركات بمقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولي. تضمن المؤتمر إعلان أكثر من 25 شركة من أكبر الشركات المستثمرة في مصر من أوروبا واسيا وأمريكا عن قصص نجاح استثماراتها في مصر وحجم الاستثمارات التي قامت بضخها خلال العام المالي 2017-2018، وأهم مشروعاتها في مجال المسئولية المجتمعية وخططها المستقبلية.

 كما قامت وزيرة الاستثمار بالإعلان عن إطلاق مسابقة المسؤولية المجتمعية للشركات، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة ودعت الشركات للمشاركة في المسابقة، وفي 30 ابريل 2019، قامت الهيئة بغلق باب التقديم بمسابقة التميز في مجال المسئولية المجتمعية للشركات حيث تلقت ملفات الشركات المتقدمة وجاري دراسة المستندات المقدمة في كل ملف تمهيدا للعرض على لجنة التحكيم. 

 

وماذا عن مشاركة الهيئة في فعاليات تناولت مفهوم المسئولية المجتمعية؟ 

بالفعل الهيئة شارك في الفعاليات المختلفة التي تتناول مفهوم المسئولية المجتمعية، ففي 2 أكتوبر 2018، شاركت هيئة الاستثمار في الملتقي الثاني للمسئولية المجتمعية بالمحافظات والمقام بمحافظة بورسعيد. واستعرضت الدكتورة علا القبرصي، نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار خلال الملتقي آخر مستجدات الاستثمار مع تسليط الضوء على إقليم قناة السويس والترويج لمسابقة وزارة الاستثمار للتميز في المسئولية المجتمعية للشركات.

أيضا في 15-16 ابريل 2019، شاركت الهيئة في المؤتمر الخامس للمسئولية المجتمعية للشركات الذي عقده اتحاد الصناعات المصري تحت رعاية عدد من الوزارات المصرية من ضمنها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي. كما قامت الهيئة بالمشاركة بجناح في معرض منتدى الشراكات للمسئولية المجتمعية للشركات والذي تم خلاله الترويج لأنشطة الهيئة في مجال المسئولية المجتمعية وخاصة مسابقة التميز التي أطلقتها الوزارة، وفي 21 ابريل 2019، شاركت هيئة الاستثمار في الدورة الثامنة من الملتقى السنوي للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة الذي عقدته شركة CSR Egypt.

 من ضمن الأنشطة أيضا عقد ندوات توعوية للتوعية والتعريف بمفهوم المسئولية المجتمعية وأهميته، ففي 6 مارس 2019، قامت الهيئة تحت اشراف وزارة الاستثمار بعقد ندوة للتعريف بمفهوم المسئولة المجتمعية للشركات واهميتها وكذلك نشر الوعي بمسابقة التميز في مجال المسئولية المجتمعية التي أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بمشاركة  أكثر من 150 مشارك من ممثلي الشركات ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية. ومن المخطط قيام الهيئة تحت اشراف وزارة الاستثمار عقد المزيد من الندوات في هذا الشأن.

هذا بالإضافة إلى حملات الترويج والتعريف بمفهوم المسئولية المجتمعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عبر إعداد حملة ترويجية للتعريف والتوعية بمفهوم المسئولية المجتمعية واهميتها والحوافز التي يمنحها قانون الاستثمار للشركات التي تقوم بأنشطة المسئولية المجتمعية عبر الصفحة الخاصة بالوزارة والهيئة على فيسبوك وانستجرام، والتدريب الصيفي لطلاب الجامعات، وانطلاقا من أهمية التوظيف والتدريب في المنظمات ضمن إطار المسئولية المجتمعية للشركات، تم تنفيذ البرنامج التدريبي للعديد من الطلاب من مختلف الجامعات للعام الدراسي 2017/2018 وعام 2018/2019.

 

ما هي رؤيتكم للمسؤولية المجتمعية ومساهمتها في دعم التنمية المستدامة؟

ان مشاركة كافة الأطراف المعنية بتنمية المجتمع (الحكومة، القطاع الخاص، المجتمع المدني) في تحديد اولويات التنمية في المجتمع والمساعدة في تنفيذ خطط ومشروعات الدولة يساعد على تحقيق التكامل فيما بينهم مما يؤدي الى تنفيذ مشروعات تحقق احتياجات المجتمع وتساعد في تنميته. كما ان استدامة هذا التكامل في تحقيق احتياجات المجتمع في مختلف المجالات يساعد على تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

هل هناك خطط محددة لكم خلال الفترة المقبلة للتوسع في برامج المسؤولية المجتمعية؟

نعم، توجد خطة الإدارة المركزية للمسئولية المجتمعية للشركات للتوسع في برامج المسئولية المجتمعية من خلال القيام بالأنشطة منها تعزيز ورفع الوعي بمبادئ وممارسات المسئولية المجتمعية سواء للشركات أو الهيئة من خلال عقد المؤتمرات وندوات التوعية بمفهوم المسئولية المجتمعية واهميتها لتحقيق اهداف التنمية المستدامة. 

بالإضافة إلى متابعة الإطلاق السنوي لمسابقة اختيار الشركات الرائدة في مجال المسئولية المجتمعية لتشجيع الشركات على القيام بدورها في خدمة وتنمية المجتمع، وإقامة منصة للمسئولية المجتمعية يتم خلالها عرض الانشطة والمشروعات التنموية المراد تنفيذها وتشبيك كافة الاطراف اصحاب المصلحة لتنفيذ هذه المشروعات من اجل تحقيق اهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030.