مديرة المسئولة المجتمعية بالبنك المصري الخليجي في حوار مع "يوتوبيا".

أكدت نيللي محمود مديرة المسئولية المجتمعية بـ "إي جي بنك"، أن البنك يركز في أنشطته المتعلقة بالمسئولية المجتمعية على تنمية مهارات الشباب وخلق مهارات جديدة لديهم، مما يحقق استدامة ويؤهلهم لسوق العمل. 

وأشارت في حوار مع مجلة "يوتوبيا" إلى أن البنك المصري الخليجي يؤمن بأن تحقيق تنمية مستدامة هو أساس العمل في أنشطة المسئولية المجتمعية وهو ما يسعى إليه من خلال استراتيجية محددة، يتم العمل عليها بشراكات مع القطاعين العام والخاص. 

وإلى نص الحوار 

 

في البداية عاوزين نتعرف على حضرتك؟ 

أنا نيللى محمود أعمل في مجال التسويق فى البنوك 20 سنة، وخريجه إعلام القاهرة، ومسئولة عن الاتصالات والعلاقات العامة والمسئوليه المجتمعية والتسويق والاتصال الداخلي والخارجي في  إي جي بنك الذي أعمل فيه منذ عام .2015. 

وقد عملت علي إعادة طرح هوية البنك بالكامل سنه 2016 فى السوق المصرى وإعادة طرح العلامة التجارية ومنظومة العمل في البنك ليصبح وقتها البنك الأسرع نموًا في مصر وإفريقيا، ولدينا حاليا حوالي 60 فرع وموظفينا من الشباب تحت عمر ٣٥ سنة 

 

ما هو تعريف المسئولة المجتمعية بالنسبة إليك؟

هى آلية أو منظومة مثللها مثل آليات العمل -وليست أعمالا خيرية - تستهدف تنمية مستدامة، وتوجهنا في هذا المجال نحو  الـ Skills  وليس التعليم، لأن التعليم منظومه ضخمة فى مصر وتوجد الكثير من المنظمات والمؤسسات وجهات القطاع الخاص والعام يساهم ويقدم في المهارات التعليمية. 

والبنك اختار مجال التعليم إضافي مع المهارات، لأن سوق العمل يتطلب العديد من المهارات فآلية عمل ال CSR  نابع من استراتيجية البنك وليس منفصلا عنها فمن قلب الاستراتيجية تم عمل برنامج المسئولية المجتمعية،.

ويوجد برامج عديدة تراعى المهارات مثل "حاضنة الأعمال"، ويتم فيها مراعاة الشباب الذي يوجد لديه مشروعا حقيقيا يتم دعمهم ليخرج إلى مجال وكيان أفضل ويستطيعون توسيع المشروع فيما بعد، ويتم العمل في حاضنة الأعمال في شراكة مع كلية سياسة واقتصاد، وهي تخدم جميع كليات جامعة القاهرة وهى أول حاضنة  اعمال تنشأ في جامعة حكومية وتم مشاركتهم لمهارات الشباب.

 

ماذا عن عدد الشباب الذين استفادوا من هذه المبادرة؟ 

 تم احتضان على مدار سنتين الكثير من الشباب، من خلال حاضنة اي جي بنك حيث تم تخريج 4 دفعات منهم47 مشروع، و17 منهم حصلو على تمويلات، وتوجد برامج أخرى لمخاطبة طلاب الجامعة ويوجد نشاطات أخرى غير هادفة للربح مع مشاركة مختلف الشركات والقطاع الخاص ويتم دعمهم لتطوير مهارتهم وكيفية القدرة على تصميم منتج وعند خروج الشاب من الجامعة يكون لدية القدرة على المنافسة فى سوق العمل ويوجد برامج اخرى لتقليل عدم الوعى الاقتصادى وزيادة الثقافة المالية واهمية البنوك وكيفية إدارتها وجيب على الشباب أن يكون لديهم معلومات كافية عن هذا.

هل توجد أنشطة لدعم المرأة؟ 

بالتأكيد، ففي مجال المرأة خاصة الجانب الصحي، هناك شراكة مع مؤسسة بهية ويتم استهداف الاستدامة ومحاولة دعمهم وتم مشاركتهم في اليوم العالمى لمكافحة سرطان الثدي، .

 

هل يوجد ميزانية معينة لأنشطة المسؤولية المجتمعية؟ 

يوجد، ولكن أنا لا أؤمن بالميزانية كحجم ولكن كتأثير فأنا مع التركيز علي مجال واهداف محددة ومعينة لكي يحدث تاثير له صدي 

 

ما هى خطتكم في المسؤولية المجتمعية خلال الفترة المقبلة؟ 

 ما زلنا ندعم الشباب فى مجال المهارات، والتوسع بها، وأيضا العمل في مجال المراءة بصورة أكبر.